الذراع الأيمن للدفاع الجوى المصرى منظومة (Buk M1-2)

تعتبر منظومة الدفاع الجوي Buk M1-2 الروسية، والعاملة لدى «قوات الدفاع الجوي المصري»، من أفضل وأقوى منظومة دفاع جوي متوسط المدى في العالم، و تمتلك نسبة إصابة تقترب من 100% ولا يمكن لأي مقاتلة في العالم أن تفلت منها نهائيا ويصعب بشدة التشويش عليه، ومن المتوقع أن تتعاقد مصر على النسخة الأحدث «Buk M2» المزودة برادار ذو مصفوفة مسح سلبية Passive Phased Array radar يمتاز بدقة عالية لرصد الأهداف الجوية عالية القيمة كالصواريخ الباليستية والجوالة والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة عالية المناورة.
ومن مميزات المنظومة  Buk M1-2 هي الآتي:
* المركبات الحاملة لقواذف الصواريخ مجهزة بأنظمة رقمية Digital وشاشات بيانات كريستال سائل LCD.
* الصواريخ مجهزة لضرب جميع أنواع التهديدات الجوية كالطائرات المقاتلة ذات السرعات والمناورة العالية والتكتيكية High-Speed Maneuvering Strategic and Tactical Aircraft والصواريخ الجوالة Cruise Missiles والصواريخ الباليستية التكتيكية Tactical Ballistic Missiles بجانب قدرة ضرب الأهداف البرية والبحرية فوق سطح البحر.
* الصواريخ مجهزة بإمكانية رصد الهدف والأطباق عليه بعد الإطلاق LOAL Lock-on After Launch لتجنب التشويش الالكتروني على رادار النظام.
* رؤوس الصواريخ تحتوي على شحنة تفجيرية مفتتة شديدة التدمير HE-F High Explosive-Fragmentation واسعة النطاق عند انفجارها ويمكن ان تؤثر على عدة مقاتلات تطير بالقرب من بعضها البعض بالإضافة للواقط رادارية وكاميرات تليفزيونية لتتبع الهدف والأطباق عليه.
* قدرة تامة على العمل في بيئة كاملة من التشويش الالكتروني الكثيف ECM Electronic Countermeasures ومع سرعة استجابة عالية ضد الهجمات المكثفة وفي كل الظروف الجوية ليلا ونهارا مع وجود نظام للتعرف على العدو والصديق IFF.
- منظومات الرصد و التحكم:
* أنظمة سيطرة نيرانية وتحكم مزودة بهوائيات استشعار تستطيع التعامل مع 24 هدف جوي في نفس الوقت كما يمكن أن يطلق 3 صواريخ على التوالي ضد هدف واحد.
* نظام راداري من النوع Fire Dome يعمل على النطاق H/I-Band يبلغ مداه الراصد 85 كلم ويستطيع أيضا تتبع الأهداف منخفضة الارتفاع حتى 100 متر فوق سطح الأرض من مسافة 35 كلم ويمكن أيضا أن يتتبع الأهداف على ارتفاعات اقل من ذلك حتى 10 متر فوق سطح الارض من مسافة 10 - 20 كلم بجانب قدرته على توجيه 3 صواريخ ضد هدف واحد ويحتوي على نظام مقاومة تشويش الكتروني ECCM ونظام تتبع كهروبصري ونظام تحديد مسافات بالليزر.
* رادار تحكم وتوجيه نيراني وتحديد أهداف من النوع Straight Flush يعمل على النطاق G/H-Band ويبلغ مداه الراصد 60 - 90 كلم بحسب طبيعة الهدف وارتفاعه.
- يصل المدى الهجومي للصواريخ إلى 45 كلم والارتفاع 15 متر – 25 كلم

- تستطيع الصواريخ أن تتعامل مع الأهداف البرية والبحرية فوق سطح البحر في مدى يصل إلى 25 كلم.
- تستطيع الصواريخ التعامل مع الصواريخ الباليستية التكتيكية (صواريخ قصيرة المدى لا يتعدى مداها ال120 كلم) على ارتفاع 16 كلم ومن مسافة 20 كلم والصواريخ الجوالة على ارتفاع 100 متر ومدى 20 كلم
- تستطيع الصواريخ التعامل مع أهداف تصل سرعتها القصوى الى 1200 متر/ثانية او 4320 كلم/ساعة
النظام تعمل معه الرادارات الآتية:
* رادار P-12 Spoon Rest ثنائي الأبعاد للإنذار المبكر ويبلغ مداه الراصد 275 كلم وأقصى ارتفاع 25 كلم.
* رادار P-15 M1 Flat face للمسح الجوي وكشف الأهداف منخفضة الارتفاع ويبلغ مداه الراصد 250 كلم وأقصى ارتفاع 6 كلم.
* رادار PRV-11 Side Net لكشف الأهداف على الارتفاعات الشاهقة ويبلغ مداه الراصد 280 كلم وأقصى ارتفاع 32 كلم

امتلكته مصر فى عام 2006 وكشفت عنه خلال مناورات للجيش فى أكتوبر 2012
ما خفى كان اعظمالجيش المصرى لا يستهان به ابدا

2 Responses to "الذراع الأيمن للدفاع الجوى المصرى منظومة (Buk M1-2)"

المشاركات الشائعة

المشاركات الشائعة